مشاهدة الصفحة اليوم

الصياغة في علمي اللغـة والبلاغة




ابيات شعر قصيره لتويتر و الانستقرام روعه ، ابيات شعر قصيره لتويتر و الانستقرام روعه
اعداد الشاعر / سيـــد غيث 
ابيات شعر قصيره لتويتر و الانستقرام روعه ، ابيات شعر قصيره لتويتر و الانستقرام روعه

*<> بسم الله الرحمن الرحيم <>*
اهلا بكم احبتي مع برنامج (( الصياغة في علمي اللغـة والبلاغة ))
وحلقة اليوم مع ( العلاقة الكلية ) للمجاز المرسل .. من علم البيان ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعــداد الشاعـر/ سـيـد غـيث ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** المقــدمــــــــــــــة :-
*مع تطوّر ..اطوار الإنسان منذ بدء الخليقة وعلى مرّ العصور تطورت معه
( اللغة ) التي هي مصدر التعبير عن أفكاره ومشاعره وهويته الشخصية
(( فاللغة )) كــما عرفها عالم اللغة ( ابن جنّي ) فقال عن اللغة هـــــي
أصوات یعبر بها کل قوم عـن أغراضهم وما يختلج في القلوب وما يقــف
على اللسان من كلمات يريد بها التعبير عن حالة او موقف او مشــــاعر
تجيش بداخله .. فهي آلية للتعبير لاقامة الحوار بين الآخرين كي نصـــل
ونتواصل مع بعضنا ببعض .
* ومن اقوال (ابن تيمية) عن اللغة وعلم البيان قال: ان اللغة وعلم البيـــان
يؤثران بصورة مباشرة في العقل والخُلُق والدين تأثيراً قوياً بيناًاللغة العربـية
مــــن الدين ومعرفتها فرض واجب فإنّ فَهْـــمَ الكتاب والسنــــة فرض ولا
يفهـم الدين إلا بفهم اللغة العربية فإن اللسان العربي شـــــــعار الإسلام
وأهله واللغات من أعظم شعــائر الأمم التي بها يتميزون .
*ولعلم البيان في اللغــة العربيــة أهميـــة كبــــيرة ومنزله عظيمـــــة بين
سائر علـــوم البلاغة لمافيه من ارتباط وثيق بالإعجـــاز القرآنـي ولعلاقتـــه
الوثيقته بدراسة اللفظة من جهة الفصاحة والجزالة والسهولة. ولهذا العلم
أثرة البارز في توضيح القـــــرآن الكريم وذلك لأن‍ه یعمل على إبراز مـــــا في
القرآن الكريم من وجوه الجمال التي يمتاز بها ويُبيّن اسرار الإعجاز اللغوي
الذي تميز به كلام الله في كتابه العزيز .
٠٠....................................................................................٠٠
٠٠..........................................................................٠٠٠
* للتذكير بالدرس السابق .. احبتي ..تناولنا في درسنا السابق ( العلاقـة المسببية ) في المجاز المرسل من علم البيان وعندما عرفناها قلنا بانها
هي (( التعبير بالمُسَبَّب وإرادة السبب )) .
** مثال من قول الله تعالى :-
قال تعالى:( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل)) أطلق النتيجة وهي مفردة ( القوة ) وأراد به السـبب وهو قــوة البطش واستخـدام السـلاح والركائب كالخيل.)) فبذكر الناتج التحليلي تكون العلاقة هنا مسمـاه بالعلاقة ((المسببية )) ..
** ودرسنا اليوم احبتي عن العلاقة (( الكلية )) في المجاز المرسل .
<٠>---------------------------------------<٠>
** (( تعــــريـــف العـــلاقـــة الكليـــــة ))**
ـــــــــــــــــــــــ<>٠٠<>ـــــــــــــــــــــــ
* هي: (( العلاقة التي يذكر بها الكل ويراد .. الجزء )) ..
اي إذا ذكرنا كلمة تدل على الكل وأردنا بها الجزء كانت العلاقة ( الكلية ) ..
= مثــــــــال : في قوله الله تعالى :-
----------
بسم الله الرحمن الرحيم
(( وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ ))
سورة الحج .. آيه رقم (٧) .
** (( التـــــحــــليــــل )) **
<٠>========<٠>
* يقول :جلّ وعلا وإني كلما دعوتهم إلى الإقرار بوحدانيتك والعمل بطاعتك والبراءة من عبادة كلّ ما سواك لتغفر لهم إذا هم فعلوا ذلك جعلوا أصابعهم في آذانهم لئلا يسمعوا دعائي وهنا ترتسم في اذهاننا صورة قــوم سيدنا
( نوح) وهم يقابــلون دوة النبي بادخال اصابعهم في اذانهم .. انها صــــورة حسية ذات دلالات ولكن المستغرب في هذه الآيه هو ادخال الاصابـع في الآذان وهـو امر غير ممكن فعندما يدرك السامع بان استعمال الاصابع جــاء على سبيل ( المجاز) وانمـا قصد سيدنا( نوح ) الانامـــل لكنه وجد كلمــــة (الانامل) صغـيرة جدا على موقف الاعراض المتعنت من قومه الذين ضلــوا السبيل .
** سر جمال (المجاز ) في هذه الآية هو إبراز مبالغة الكفار في نفورهـم
من سماع القرآن فكأنهم وضعوا أصابعهم كلها داخل الأذن مبالغة مـن الله تعالى في كراهيــتهم لسماع القرآن وهي مبالغة جميلة تكشف عما في قلوب هؤلاء المنافقـــين من كره لسماع هذا القرآن العظيم.. من أجل ذلك عـدل اللفـــــظ القرآني من كلمة ( أنامل ) إلى كلمة (أصابع) طمــعاً فــي المبالغة والمقصود هـو الجزء من الاصـابع ومن خـــــلال ذلك نستطيع ان
نقول أن الجزء من الاصابع مرتبط بالكل اذن العلاقة هنا علاقة (( كلية)) .
٠٠٠...............................<><><>.............................٠٠٠
*وايضا من قوله تعالى:(( وابیَضَّت عَينَاهُ مِنَ الحزنِ )) سورة يوسف آيه:٤٨
* يقول الله جل ثناؤه : وابيضَّت عينا يعقوب من الحزن (فهو كظيم) يقول: فهــو مكظــوم على الحزن صُرِف ( المفعول) منه إلى ( فعيل ) وهذا يدلّ على شدة الحزن الذي يولد البكاء ومن ثمَّ يـؤدي إلى بياض فكأنّمـا انمحت معالم عـينـه بسبب كثرة البكاء وشـدته وتحـــولت إلى قطـعة بيضاء لا ترى فيها شيئــاً من
معالـم العين. ولو عبرت الآيـة الكلام على حقيقته بان يقال ذهب الله ببصـره لما دلت هذه شدة الآلآم والعـذاب الذي عاشه نبي الله يعقوب (عليه السلام) على ابنه إذن فالآيــة قصدت الجزء الذي فيه يكمن البصر وإنّما أطلق البـياض من باب(( المجاز )) لمـا في ذلك من دلالة على ما كابده يعقـــــوب من أحزان والآم على فقده إبنَهُ وإنّه ما فقـد بصره إلاّ من كثرة الحــــزن والبكـــاء عليــه فكأنّما ابيضت العين مرتبـط بالبكاء الشديد المصحوب بالعبـــرة والآلآم وهـــذا ماكان عليـه حال سيدنا يعقوب ومن هنا اطلق الكلُّ ويراد به الجـــزء وعلية تكون هنا العلاقة (( كلية )) .
** مثـــــــــــــال : آخر من قول الله تعالى :-
------------
((يقولون بأفواههم ماليس في قلوبهم))<سورة آل عمران .آيه١٦٧>
أطلق الكل ( بأفواههم ) وأراد الجزء وهو اللسان الذي ينطق في افواههم .
** (( التــحـــليـــــل )) **
<٠>=======<٠>
* قال أبو جعفر : المعني بذكر ذلك في الآية هـو عبـد الله بن أبي ابن ســلول
كبير المنافقين وأصحابه .الذين رجعوا عن رســــول الله صلى الله عليه وسـلم وعن أصحابه حين سار نبي الله صلى الله عليه وسلم إلى المشـــركين بأحـد لقـتالهم فقال لهم المسلمون تعالوا قاتلوا المشركين معنا أو ادفعوا بتكثيركم سـوادنا فقالوا لو نعلم أنكم تقاتلون لسرنا معكم إليهم ولكنا معكــــم عليهـم ولكن لا نرى أنــه يكون بينكم وبين القوم قتال فأبدوا مـن نفـــــاق أنفسهم ما كانوا يكتمونه وأبدوا بألسنـتهم بقولهـــــم(( لو نعلم قــــــــتالا لاتبعناكم )) غير
ما كانوا يكتمونه ويخفونه من عداوة رسـول الله صلى الله علــــيه وسلم وأهل الإيمان به اذان عندما اطلق اللسان وهــو سر النطق في الافواه ..
كانت العلاقة ((كلية)).
*ومن قول الشاعر ايضا في العلاقة الكلية للمجاز المرسل ما قاله:-
------------------
(وأشرب ماء النيل من بعد دجلةَ ** فيخْضَرّ في مصرَ الجديدة عودي)
ففي لفظة ( ماء النيل ) مجاز مرسل علاقته ( الكلية ) عندمــــا يطلق الشاعـراللفظ الكلي ويريد منه الجزئي وذلك في لفظة ماء والماء جزء
من كل وهو النيل بشكل عام .. وعليه تكون العلاقة (( الكلية)) .
*والعلاقة الكلية نلحظها ايضا في هذه المقوله التالية :-
------------------
(( ولــــــــد الرجـــــــل بالقــــــاهــــــرة )) ..
* في لفظة {القاهرة } مجاز لأن الرجل لم يولد في كل ( القاهرة ) وذكــر الكل هنا وهي { القاهرة } لان القاهرة مدينة متسعة كبيرة اذن أراد هنا في هــذه المقــولة الجزء فالعلاقة تكون (( كلية )) ولا مشابهة بين بيت وُلد فيه (الرجل) وبين مدينة كبيرة كقاهرة المعز ..
** امثلة مختارة للتمرين: علينا احبتي ان نبين ..نوع المجاز وعلاقته :-
ـــــ٠٠ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٠٠ــــ
=من قول الله تعالى : ((( فليدع ناديه ))) ســورة العلـــــق .. ايه: ١٨
=ومن قوله تعالى : (( ان الابرار لفي نعيم ))سورة الانفطــــار آيه : ١٣
=ومن قوله تعالى(فاجعل افئدة من الناس تهوي اليهم)ابراهيم آيه:٣٧
ومن اقـــــوال الشــــعراء في المجاز المرسل :-
<٠>==================<٠>
= يقول الشاعر:-
(( ألا من رأى الطفل المفارق أمه ** بعيد الكرى عيناه تنسكبان ))
= ويقول آخر :-
((تسيل على حد السيوف نفوسنا*وليس على غير السيوف تسيل))
= ويقول الشاعر :-
(( قل للجبان اذا تاخر سرجه *** هل انت من شرك المنية ناج ))
٠٠٠٠…………………........…………………………………٠٠٠٠
٠٠..............................................................................٠٠
والى لقاء آخر جديد مع برنامج ( الصياغة في علمي اللغة والبلاغة)
** حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر / سيد غيث …
  
ابيات شعر قصيره لتويتر و الانستقرام روعه ، ابيات شعر قصيره لتويتر و الانستقرام روعه

ابيات شعر قصيره لتويتر و الانستقرام روعه ، ابيات شعر قصيره لتويتر و الانستقرام روعه