مشاهدة الصفحة اليوم

من توأضع الله رفعة

%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B6%D8%B9 هل يكون القائد متواضعاً؟

من تواضع الله رفعه

في هذة التدوينة لعلي اتحدث عن مشكلة في تفكير بعض الناس واعتقادهم ان القائد يجب ان يكون غير متواضع بل صارم . فدعوني اخبركم بما قد قرائته في هذا الجانب وهو :

هل يكون القائد متواضعاً؟
هل تتساءل إذا كنت قد قرأت العبارة السابقة بشكل صحيح؟ القادة أشخاص ديناميكيون، ذوو عقليات قوية، شديدو التركيز.. وأحياناً ما يخطئون. إن التواضع لا يعني التقليل من شأن أنفسنا، وإنما يعني التقليل من التفكير في أنفسنا وهو يعني أيضا خلق حوارات تسمح للأفراد بمواجهة الحقيقة بدلا من الالتفاف حولها بدبلوماسية.
ومشكلة التواضع هي أنه إذا ظننت أنك بالفعل متواضع فمن المرجح أنك غير ذلك. والقائد الذي يمتلك هبة التواضع يدرك أنه محاط بفريق عمل. ووظيفة الفريق ليست تأليه القائد، ولكن وظيفتهم أن يكونوا” شركاء القائد في التفكير” ، وأن يكونوا الأشخاص الذين يعمل معهم القائد لكي يحقق الأهداف الموضوعة.
لعلي هنا اخبركمكيف يتصرف الأشخاص المتواضعون
( الواثقون من أنفسهم هم دائماً المتواضعون ). ” كي جي تشسترتون ” كاتب وصحفي إنجليزي
عندما يعلمون أنهم على خطأ، فأنهم يتراجعون عن موقفهم. بعض القادة الذين يفتقرون إلى التواضع يكرهون أن يراهم الناس على خطأ. هم يرون الفوز أفضل من إظهار الحقيقة.
صريحين في إظهار عيوبهم أمام الآخرين. بل إنهم قد يقرون بأخطائهم. ولعل فرقهم قد أدركت ذلك منذ زمن بعيد!
لا يسمحون لآرائهم أن تسبق بقية الآراء. إنهم ينتظرون في الصف حتى يحين دورهم. وهم يعلمون  أن أفكار الآخرين قد تغير آراءهم بالفعل.
مستعدون لـ”التشمير عن ساعد الجد” ومساعدة بقية أفراد الفريق. إذا كان الفريق بالكامل يتعرض للضغوط، فإنهم سيقومون بدورهم من أجل إتمام المهمة المطلوبة.
يتصرفون برقي عندما نمدح الآخرون دونهم. فهم واثقون من أنفسهم بما يكفي لكي يعلموا أن كل مهارة يمتلكونها هناك شخص آخر يؤديها أفضل منهم. ولا يجدون في أنفسهم حرجا من ذلك.
لا يساوون بين الممتلكات والقيمة. فالآخرون قد يمتلكون سيارات أفخم. ومنازل أوسع، ودخلا أعلى، ولكن كل هذه الممتلكات ليست مؤشرات تدل على القيمة الشخصية. فهم يفضلون أن يحكموا على الناس من خلال شخصياتهم وليس من خلال ما يملكون.
لكن لا تعتقد أن التواضع كلمة أخرى للتعبير عن “الضعف”. فالقائد شديد الاحترام، قوي الشكيمة، كثير المطالب، من الممكن أن يكون متواضعاً. فالتواضع يضمن أن القائد لن يختبئ في مخبأ محصن ويتظاهر أن الحرب الدائرة فوق رأسه تسير حسب الخطة الموضوعة. إن التواضع يستحضر الواقع إلى داخل مكتب القائد، ويمنعه من اتخاذ قرارات قد تجلب حقيقة مهنية تكفي لقلب حياته رأسا على عقب.
الخلاصة 
التواضع هو أن نقلل التفكير في أنفسنا.
| تمنياتى أن يكون الموضوع نال اعجابك أخي الزائر 
كلمات رأقت لي ولقد نقلتها لكم في مدونتي البسيطة وتمنى الفائدة منها ومن الكلمات الذي تعبر عن وجة الشخصية
وأن شاءالله كل جديد يوميأأ في مدونتي
تابعونا   





تابعنا على الفيس بوك